منتدى القمر
::ابن سينا 271998::
عزيزى الزائر المنتدى بحاجه الى اعضاء نشيطين
لذا ندعوك للتسجيل والتفاعل معنا فى المنتدى
وستجد كل ما تريده ان شاء الله
فقط سجل وفعل اشتراكك من الإيميل الذى ستضعه
أما إذا كنت مسجل مسبقا يمكنك
الدخول بعضويتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى القمر
::ابن سينا 271998::
عزيزى الزائر المنتدى بحاجه الى اعضاء نشيطين
لذا ندعوك للتسجيل والتفاعل معنا فى المنتدى
وستجد كل ما تريده ان شاء الله
فقط سجل وفعل اشتراكك من الإيميل الذى ستضعه
أما إذا كنت مسجل مسبقا يمكنك
الدخول بعضويتك
منتدى القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجانا حصريا تعليم الفوتوشوب فى 45دقيقه مجانا حصريا تعليم الفوتوشوب فى 45دقيقه

اذهب الى الأسفل
Ahmed Fathi
Ahmed Fathi
المدير العام
المدير العام
عدد الرسائل : 887
العمر : 30
الجنس : ابن سينا Male10
الدوله : ابن سينا Egypt11
العمل : ابن سينا Studen10
المزاج : ابن سينا Momtaz10
الهوايه : ابن سينا Chess10
عدد النقاط : 19022
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
الأوسمة : ابن سينا 1311
https://moon15.ahlamontada.com

اخر خبر ابن سينا

السبت سبتمبر 27, 2008 5:06 pm
ابن سينا
هو
أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطبوالفلسفة
واشتغل بهما. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان
حاليا) سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م). عرف باسم
الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء. وقد ألّف 450 كتاب فى مواضيع
مختلفة, العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. إن ابن سينا هو من أول من
كتب عن الطبّ فى العالم الإسلامى ولقد اتبع نهج أو أسلوب هيبوكراتس و
جالين. وقد قال جورج سارتون عن ابن سينا أنّه أشهر عالم فى الإسلام . كما
أنّه يعتبر من الأعظم شهرة فى كل الأزمان و الأماكن والأوقات. وأعظم
أعماله المشهورة هى كتاب الشفاء وكتاب القانون فى الطب.


مؤلفاته


فی الفلسفه

الإشارات والتنبیهات
الشفاء
النجاة

في الرياضيات

رسالة الزاوية
مختصر إقليدس
مختصر الارتماطيقي
مختصر علم الهيئة
مختصر المجسطي
رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء, طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.

في الطبيعيات وتوابعها

رسالة في إبطال أحكام النجوم
رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
رسالة في الفضاء
رسالة في النبات والحيوان

في الطب

كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
كتاب الأدوية القلبية
كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
كتاب القولنج
رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
رسالة في تشريح الأعضاء
رسالة في الفصد
رسالة في الأغذية والأدوية

أراجيز طبية

أرجوزة في التشريح
أرجوزة المجربات في الطب
الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت

في الموسيقى

مقالة جوامع علم الموسيقى
مقالة الموسيقى
مقالة فيالموسيقى

نبذة عن ابن سينا

أبو
علي ابن سينا هو امتداد للفارابي و أخذ عن الفارابي فلسفته الطبيعية
وفلسفته الإلهية أي تصوره للموجودات وتصوره للوجود وأخذ منه على الأخص
نظرية الصدور وطوّر نظرية النفس وهو أكثر ما عني به. ابن سينا ولد في قرية
افشنا قريبة من بخاري وهو من أصل فارسي. كان إداريا للجند وكان إداريا
سيئا. وكان مقبلا على الحياة إقبالا كبيرا مكثرا من اللذات الحسية حتى
أصيب بالقولونج وهو التهاب الأمعاء الغليظة وكان يتألم كثيرا منه ويحاول
معالجة ذلك بشرب الخمر ومات في هذا المرض، وعلى الرغم من شربه للخمر كان
يدعو للمحافظة على الصلوات فلقد كان مقبلا على العبادة. ابن سينا أكبر
موسوعة فلسفية في الإسلام المشرقي (الإسلام المغربي ابن رشد) التيار
السينوي أو مؤثرات أفلاطونية / التيار الرشدي أو مؤثرات أرسطوية أبرز
مؤلفاته كتاب (الشفاء) وهو يشمل جميع المجالات، لخصه ابن سينا في كتاب
(النجاة), له مؤلفات ذات نزعة صوفية، مجموعة من القصص الرمزية، كتاب
الكليات في الطب.

نظريته في الصدور

ابن سينا يتابع الفارابي
في الطبيعيات والإلهيات أي الوجود الطبيعي والوجود الإلهي، ويتبنى نظرية
الفارابي في الصدور، الفرق يتعلق بالتمييز بين الموجودات عند الفارابي
وكانت (الموجود الممكن الوجود - الموجود الواجب الوجود). ابن سينا يضيف
تمييزا ثالثا فيكون (الموجود الممكن الوجود – الموجود الواجب الوجود –
الموجود الممكن الوجود بذاته الواجب بغيره) أي هو مدين بوجوده لغيره وهو
كالفرق بين الموجود الممكن الوجود والموجود الحادث مثال: إنسان متزوج يرغب
في الإنجاب، الطفل المرغوب به ممكن أن يوجد وممكن لا، ولكن إذا ما تحقق
يكون موجود ممكن الوجود بذاته واجب الوجود لغيره/ غيره أي أبويه. يطبق ابن
سينا هذا التمييز الثلاثي على نظرية الصدور. يقول ابن سينا: العقل الأول
ممكن الوجود بذاته واجب الوجود بغيره، من تعقله للأول بصفته ممكن الوجود
بذاته يصدر عقل ثان ومن تعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته يصدر نفس.
ويتعقل ذاته بصفته ممكن الوجود بذاته واجب لغيره يصدر عقل. ومن تعقله
لذاته من حيث هو واجب الوجود للأول يصدر عنه العقل. نظرية الصدور الثلاثي
الآن لا قيمة لها علميا وكلها سقطت.

تعريفه للنفس

أهمية ابن
سينا تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في
النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي
آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو
(وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما
يساله بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك
بالإرادة وهذا ما يساله بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك
الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يساله النفس الإنسانية. شرح
التعريف: ونعني في التعريف السابق أن النفس عند ابن سينا 3
نباتية/حيوانية/إنسانية. كمال أول: تعني مبدأ أول ذي حياة بالقوة: يعني
لدينا جسم مستعد وطبيعي لتقبل الحياة مبادئ النفس النباتية: تنمو وتتوالد
وتتغذى ولا يفعل النبات أكثر من ذلك. مبادئ النفس الحيوانية: تدرك
الجزئيات (مثلا يدرك أفعى أمامه/ إنسان أمامه) يتحرك بالإرادة أي فيه
إرادة توجهه (مثلا الأسد بإرادته ممكن أن يقفز على إنسان ويبتلعه). مبادئ
النفس الإنسانية: تدرك الكليات، اختيار فكري أي الحرية الفكرية التي نتوجه
لها للاختيار من بين بدائل مختلفة.
تصور ابن سينا لأصل النفس: 1- من
أين جاءت/ 2- علاقة النفس بالبدن/ 3- مصير النفس. المسألة غامضة عند ابن
سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها عن رأي ابن
سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام لدى قراءتها تتضح الإجابة
على الثلاث أسئلة السابقة.

قصيدته العينية في النفس

والتي يقول أول أبياتها
هبطت إليك من المحل الأرفع***
ورقاء ذات تعزز وتمنع
محجوبة عن كل مقلة عارف***
وهي التي سفرت ولم تتبرقع


المسألة
غامضة عند ابن سينا ولكن ربما قصيدته العينية هي التي تعبر أكثر من غيرها
عن رأي ابن سينا في المسائل الثلاث. قصيدته مكونة من4 أقسام. يشير ابن
سينا في قسمها الأول من أين جاءت النفس ويقول أنها جاءت من محل أرفع أي من
فوق وأتت رغما عنها وكارهة لذلك، ثم تتصل بالبدن وهي كارهه لكنها بعد ذلك
تألف وجودها بالبدن، وتألف البدن لأنها نسيت عهودها السابقة كما يقول في
قصيدته، إذن فهو يقول هبطت النفس من مكان رفيع، كرهت وأنفت البدن، ثم
ألفته واستأنسته، ثم رجعت من حيث أتت وانتهت رحلتها والآن في القسم الأخير
من القصيدة يبدأ ابن سينا يتساءل لماذا؟ فيجيب أنها هبطت لحكمة إلهية،
هبطت لا تعلم شيء لتعود عالمة بكل حقيقة ولكنها لم تعش في هذا الزمن إلا
فترة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى