سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:41 am
خطوط هشام
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:49 am
كثيراُ
ما يعاني المستخدم العربي من بعض المواقع العربية التي تريد لموقعها أن
يكون جميلاً وذلك بستخدامها اسلوب الصور للكتابة بخطوط غير متوفرة لدى
غالب الناس ، حتى يتمكنوا من رؤيتها بالخط المطلوب إذ يجب على المشاهد أن
يتوفر لديه الخط المستخدم ليتمكن من رؤيته
لهذا صممت لكم ليخدم الجميع ولكي تكون هذه الخطوط في متناولهم
نلفت الانتباه من الاعضاء يرجى متابعة الموضوع كاملاً ستتوفر الخطوط بداخلها تدريجاً
الخطوط .. عربية ً كانت أم أجنبية .. يبقى لها مكانها في الذوق الرفيع وتنسيق التصاميم والرسومات ..
والخطوط لا يستطيع أن يستغني عنها الشخص سواء ً بالاستخدام التقليدي أو التقني ..
ونحن بما أنه يهمنا هنا الخطوط باستخدام تقني .. فقمنا بوضع أفضل وأرقى الخطوط العربية والانجليزية لكي تفي باحتياجات الجميع ..
تارِيخ الخط
نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط
السائدة في العراق في بلدتَيْ الحيرة والأنبار المركزين الرئيسيين اللذين
انبعث منهما تعليم الكتابة الخطِّية للجزيرة العربية، ثم انتقل إلى مكة،
والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان العرب
قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين العقود،
والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر، وكل جوانب الحياة، فلم
تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ نُزول القرآن
العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري، وبهذا الأسلوب البليغ يعني أن هناك أمة
لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها للناس أجمعين
وعندما دخلت الكتابة الحِجاز، وانتشرت الكتابة في مكة
المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة، وبعدما حدَث
له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن الكريم بعد
نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم، وهو يُمْلِيهِ
عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً
للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب
جديد وشكل مُعَدّل وحرف متطوّر، وأصبح لهذا الخطّ الجديد الشرف الأكبر
والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم
ولما أنشأ عمر بن الخطاب مدينة الكوفة سنة 18هـ انتقل
النشاط السياسي إليها وإلى البصرة فكثُرت الكتابة تبعاً لهذا النشاط وأصبح
صنعةً تحتاج إلى الاهتمام والتَّنْميق، فأطلقوا في الكوفة والبصرة على
الخطّ المكيّ الخطَّ الحجازيّ.
وأخيراً .. فإنّ مسيرة الخط العربي مسيرة لتاريخ المسلمين
تُبيّن بامتداداتها وتشعباتها المراحل التي عاشها المسلمون على مدى فترات
تاريخها الطويل، فالخط العربي يُمثِّل الركيزة الكبرى للفنون الإسلامية
ولا يكاد يوجد عمل فنيٌّ ثم سُمِّيت الكتابة الحجازية التي نالت كثيرًا من
العناية في الكوفة بالخطّ الكوفيّ، وفي البصرة سُمّيت بالخطّ البصريّ، ثم
أُطلق الخطّ الكوفيّ على (الخطّ الكوفيّ أو البصريّ).
ولما كانت الكتابة تستخدم في الدَّواوين والتأليف
والمُراسلة والأغراض اليومية، وكلها في حاجة إلى خطّ يغلب عليه طابع
المُرونة والسرعة في الأداء، والانتقال بها في يُسْرٍ ودون عَناء، فلزم أن
تتطوّر الكتابة لهذه الأغراض إلى كتابة ليّنة مُخففة أكثر من قبل لتسمّى
فيما بعد بالكتابة الليّنة، أو خط التحرير، أو خط نسخ الكتب، ولما بدأت
الكتابة على الأحجار في المساجد، وعلى الجدران والمحاريب؛ وُجِد أن
الكتابة اللينة لا تصلح لذلك؛ فأَخذ الخط طابعاً مغايراً للكتابة الليّنة
فرضته طبيعة تنفيذه، فسُمّي الخط الجاف أو الخط اليابس أو الخط التّذكاري،
وظلت صورته هذه تُحفر في المواد الصلبة كأحجار المَباني وشواهد القبور
وخشب المنابر ونحاس الصّواني وغيره.
أما المصاحف فقد كانت تحتاج في كتابتها إلى شيء من
العناية والرعاية والإجلال لتناسب مكانة هذا الكتاب في قلوب المسلمين،
فكُتبت بنوع وسط بين الليّن واليابس فأخذت من الليّن مرونتَه ومن اليابس
هيبته وجلاله، وسُمّي ذلك الخطّ بالخطّ المصحفي، وهكذا وجدنا الخطّ
سُمِّيَ في البداية مكيًّا ثم حجازيًّا ثم كُوفيًّا وانقسم الكوفيّ إلى
لين مقور، ويابس مبسوط ووسط بينهما، وسُمي الوسط الخّط المصحفيّ وظل هو
الخط المفضل لكتابة المصحف مدة ثلاثة قرون
والحق أن هناك أسلوبين رئيسيين سيطرا على فن الكتابة في العالم الإسلامي:
1- الأسلوب الجاف، وحروفه مستقيمة ذات زوايا حادة، وأشهر خطوطه الخط الكوفي .
2- الأسلوب اللين، وحروفه مقوسة، وأشهر خطوطه خط النسخ .
أدوات الخَطّاط
القلم
هو عميد الأشياء ورئيسها ، وكان يصنع عادة من البوص أو
السّعف أو الغاب أو القصب، ويركب في صفيحة تسمى المقطع حيث يثبته أخدود
مرتفع لكيما يشحذ السن، وقد تكون من اللؤلؤ أو العاج أو من صدف السلحفاة،
وكان صاحبه يحرص دائما في النقش عليه، أما بالنسبة إلى طول القلم فيختلف
حسب الاستخدام ، ومن أهم أسماء القلم: الطومار، والجليل، والمجموع،
والمسلسل، وغُبار الحلبة، والمحدث، والمدمج، والمحقّق .
قراب القلم
وهو عبارة عن أسطوانة تصنع من العاج وغيره، وهي مصمتة إلا
من تجويف مركزي ضيق مصمم لحمل قلم بوص أو أكثر، وهو كغيره من أدوات
الكتابة يُتأنق في صناعته وزخرفته، وكان الهدف منه الحفاظ علي القلم من
التلف.
المُدَى " السكاكين"
تستخدم لبري القلم، وهي تصنع من المعدن أو الفولاذ المطعم
بالذهب، وهي تحتوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن ، وكان أساطين هذه
الصنعة يطبعون ختمهم على الفولاذ لنصولهم التي كان يجب أن تكون حادة
كالشفرة .
المداد و المحابر
كان العرب يكتبون بمداد مجلوب من الصين، ثم أنتجته العرب
من الدخان والصمغ وغيره .أما المحبرة فقد كانت تملأ بالحبر لاستخدامه
أثناء الكتابة، وكانت تصنع من الزجاج أو الخزف أو أي مادة أخرى، وكان
الصانع يَتأنق في صناعتها مستخدمًا فيها الألوان الجميلة رغم أن استخدام
لونين يقتضي مهارة فائقة حيث يتعين نفخ كل قسم على حدة ولحامه مع الآخر ،
كما كانت المحبرة تعبأ بطبقات من حرير لامتصاص الحبر والحيلولة دون
الإغراق في تشريب السن.
صندوق المحبرة
عبارة عن صندوق أسطواني يصنع من الأبنوس أو غيره مع ترصيعات من الفضة أو الذهب، ومهمته تثبيت المحبرة لولبيًّا في القاعدة.
الرق
كان العرب يكتبون على أكتاف الإبل، واللخاف ( الحجارة
البيضاء العريضة الرقيقة) وعسيب النخل، والجلود، وعلى ورق البردي الوافد
من الصين، ثم على الورق الخرساني الذي كان يعمل من الكتّان على مثال الورق
الصيني الذي كان يُصنع من الحشيش، واستخدم الخطاطون في بداية الأمر الرق
وهو جلد رقيق كانوا يكتبون عليه، وظهرت فيه الملامح الأولى لفن الكتابة
الإسلامية، وظل الرق مستعملا في المغرب حتى بعد تركه، والإقبال على الورق
في مناطق أخرى، وتوجد هذه الرقاق منثورة في المتاحف العالمية والإسلامية.
تشكيل الخط
ظل الناس في مختلف الأمصار الإسلامية يقرأون القرآن في
مصحف عثمان إلى ما يقرب من أربعين سنة بدون تنقيط الحروف أو تشكيلها ،
وعندما دخل الإسلام أممٌ غير عربية نتيجة للفتوحات الإسلامية، اختلطوا
بالمسلمين العرب فأدى إلى ظهور اللحن والتصحيف ( القراءة المغلوطة)، حتى
أصبحت الحاجة ملحة لوضع تشكيل للحروف، وتم ذلك على يد أبي الأسود الدؤلي
ثم تبعه تلاميذه من بعده، ثم وضع النقط على الحروف غير المنقوطة تلميذاه
نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر في عهد الحجاج المتوفى عام 95 هـ ، ثم وضع
تشكيل الحديث الخليل ابن أحمد المتوفى عام 170 هـ، فالتشكيل بالنقط وإعجام
الحروف بالنقط تمّ في النصف الثاني في القرن الأول الهجري، وتشكيل الحديث
تم في القرن الثاني الهجري.
أنواع الخطوط
الخط الكوفي
وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً،
فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد
بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي
الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا، ثم
ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية تشبه زخارف
التوريق، وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في
العهد الفاطمي.
ما يعاني المستخدم العربي من بعض المواقع العربية التي تريد لموقعها أن
يكون جميلاً وذلك بستخدامها اسلوب الصور للكتابة بخطوط غير متوفرة لدى
غالب الناس ، حتى يتمكنوا من رؤيتها بالخط المطلوب إذ يجب على المشاهد أن
يتوفر لديه الخط المستخدم ليتمكن من رؤيته
لهذا صممت لكم ليخدم الجميع ولكي تكون هذه الخطوط في متناولهم
نلفت الانتباه من الاعضاء يرجى متابعة الموضوع كاملاً ستتوفر الخطوط بداخلها تدريجاً
الخطوط .. عربية ً كانت أم أجنبية .. يبقى لها مكانها في الذوق الرفيع وتنسيق التصاميم والرسومات ..
والخطوط لا يستطيع أن يستغني عنها الشخص سواء ً بالاستخدام التقليدي أو التقني ..
ونحن بما أنه يهمنا هنا الخطوط باستخدام تقني .. فقمنا بوضع أفضل وأرقى الخطوط العربية والانجليزية لكي تفي باحتياجات الجميع ..
تارِيخ الخط
نشأ الخط العربي في شمال جزيرة العرب بتأثير من الخطوط
السائدة في العراق في بلدتَيْ الحيرة والأنبار المركزين الرئيسيين اللذين
انبعث منهما تعليم الكتابة الخطِّية للجزيرة العربية، ثم انتقل إلى مكة،
والمدينة، والطائف، وغيرها من المراكز المتقدمة حضارياً، وقد كان العرب
قبل الإسلام يهتمون بالكتابة فاستعملوها في شؤون حياتهم كتدوين العقود،
والوثائق السياسية والتجارية، وشؤون الأدب والشعر، وكل جوانب الحياة، فلم
تكن الأمة أُميَّة بمعنى أنها تجهل القراءة والكتابة؛ فإنّ نُزول القرآن
العظيم عليها بهذا العُمْق الفكري، وبهذا الأسلوب البليغ يعني أن هناك أمة
لديها القدرة على فهمه وحَمْل رسالته وتبليغها للناس أجمعين
وعندما دخلت الكتابة الحِجاز، وانتشرت الكتابة في مكة
المكرمة، وتعلّمه بعض الرجال الذين أصبحوا من كبار الصحابة، وبعدما حدَث
له نوع من التعديل يتناسب مع البيئة الجديدة، فكتبوا القرآن الكريم بعد
نزوله من الوحْي بأمر من النبيّ صلَّى الله عليه وسلم، وهو يُمْلِيهِ
عليهم فتَأنَّقُوا في الكتابة، واعتنوا في التَّدوين إكراماً وإجلالاً
للكلام المُنَزَّل من ربِّ العالمين، وصارت الكِتابة المكية ذات أسلوب
جديد وشكل مُعَدّل وحرف متطوّر، وأصبح لهذا الخطّ الجديد الشرف الأكبر
والفضل العظيم بأنه دَوّن القرآن الكريم
ولما أنشأ عمر بن الخطاب مدينة الكوفة سنة 18هـ انتقل
النشاط السياسي إليها وإلى البصرة فكثُرت الكتابة تبعاً لهذا النشاط وأصبح
صنعةً تحتاج إلى الاهتمام والتَّنْميق، فأطلقوا في الكوفة والبصرة على
الخطّ المكيّ الخطَّ الحجازيّ.
وأخيراً .. فإنّ مسيرة الخط العربي مسيرة لتاريخ المسلمين
تُبيّن بامتداداتها وتشعباتها المراحل التي عاشها المسلمون على مدى فترات
تاريخها الطويل، فالخط العربي يُمثِّل الركيزة الكبرى للفنون الإسلامية
ولا يكاد يوجد عمل فنيٌّ ثم سُمِّيت الكتابة الحجازية التي نالت كثيرًا من
العناية في الكوفة بالخطّ الكوفيّ، وفي البصرة سُمّيت بالخطّ البصريّ، ثم
أُطلق الخطّ الكوفيّ على (الخطّ الكوفيّ أو البصريّ).
ولما كانت الكتابة تستخدم في الدَّواوين والتأليف
والمُراسلة والأغراض اليومية، وكلها في حاجة إلى خطّ يغلب عليه طابع
المُرونة والسرعة في الأداء، والانتقال بها في يُسْرٍ ودون عَناء، فلزم أن
تتطوّر الكتابة لهذه الأغراض إلى كتابة ليّنة مُخففة أكثر من قبل لتسمّى
فيما بعد بالكتابة الليّنة، أو خط التحرير، أو خط نسخ الكتب، ولما بدأت
الكتابة على الأحجار في المساجد، وعلى الجدران والمحاريب؛ وُجِد أن
الكتابة اللينة لا تصلح لذلك؛ فأَخذ الخط طابعاً مغايراً للكتابة الليّنة
فرضته طبيعة تنفيذه، فسُمّي الخط الجاف أو الخط اليابس أو الخط التّذكاري،
وظلت صورته هذه تُحفر في المواد الصلبة كأحجار المَباني وشواهد القبور
وخشب المنابر ونحاس الصّواني وغيره.
أما المصاحف فقد كانت تحتاج في كتابتها إلى شيء من
العناية والرعاية والإجلال لتناسب مكانة هذا الكتاب في قلوب المسلمين،
فكُتبت بنوع وسط بين الليّن واليابس فأخذت من الليّن مرونتَه ومن اليابس
هيبته وجلاله، وسُمّي ذلك الخطّ بالخطّ المصحفي، وهكذا وجدنا الخطّ
سُمِّيَ في البداية مكيًّا ثم حجازيًّا ثم كُوفيًّا وانقسم الكوفيّ إلى
لين مقور، ويابس مبسوط ووسط بينهما، وسُمي الوسط الخّط المصحفيّ وظل هو
الخط المفضل لكتابة المصحف مدة ثلاثة قرون
والحق أن هناك أسلوبين رئيسيين سيطرا على فن الكتابة في العالم الإسلامي:
1- الأسلوب الجاف، وحروفه مستقيمة ذات زوايا حادة، وأشهر خطوطه الخط الكوفي .
2- الأسلوب اللين، وحروفه مقوسة، وأشهر خطوطه خط النسخ .
أدوات الخَطّاط
القلم
هو عميد الأشياء ورئيسها ، وكان يصنع عادة من البوص أو
السّعف أو الغاب أو القصب، ويركب في صفيحة تسمى المقطع حيث يثبته أخدود
مرتفع لكيما يشحذ السن، وقد تكون من اللؤلؤ أو العاج أو من صدف السلحفاة،
وكان صاحبه يحرص دائما في النقش عليه، أما بالنسبة إلى طول القلم فيختلف
حسب الاستخدام ، ومن أهم أسماء القلم: الطومار، والجليل، والمجموع،
والمسلسل، وغُبار الحلبة، والمحدث، والمدمج، والمحقّق .
قراب القلم
وهو عبارة عن أسطوانة تصنع من العاج وغيره، وهي مصمتة إلا
من تجويف مركزي ضيق مصمم لحمل قلم بوص أو أكثر، وهو كغيره من أدوات
الكتابة يُتأنق في صناعته وزخرفته، وكان الهدف منه الحفاظ علي القلم من
التلف.
المُدَى " السكاكين"
تستخدم لبري القلم، وهي تصنع من المعدن أو الفولاذ المطعم
بالذهب، وهي تحتوي في داخلها على مدية أصغر لشق السن ، وكان أساطين هذه
الصنعة يطبعون ختمهم على الفولاذ لنصولهم التي كان يجب أن تكون حادة
كالشفرة .
المداد و المحابر
كان العرب يكتبون بمداد مجلوب من الصين، ثم أنتجته العرب
من الدخان والصمغ وغيره .أما المحبرة فقد كانت تملأ بالحبر لاستخدامه
أثناء الكتابة، وكانت تصنع من الزجاج أو الخزف أو أي مادة أخرى، وكان
الصانع يَتأنق في صناعتها مستخدمًا فيها الألوان الجميلة رغم أن استخدام
لونين يقتضي مهارة فائقة حيث يتعين نفخ كل قسم على حدة ولحامه مع الآخر ،
كما كانت المحبرة تعبأ بطبقات من حرير لامتصاص الحبر والحيلولة دون
الإغراق في تشريب السن.
صندوق المحبرة
عبارة عن صندوق أسطواني يصنع من الأبنوس أو غيره مع ترصيعات من الفضة أو الذهب، ومهمته تثبيت المحبرة لولبيًّا في القاعدة.
الرق
كان العرب يكتبون على أكتاف الإبل، واللخاف ( الحجارة
البيضاء العريضة الرقيقة) وعسيب النخل، والجلود، وعلى ورق البردي الوافد
من الصين، ثم على الورق الخرساني الذي كان يعمل من الكتّان على مثال الورق
الصيني الذي كان يُصنع من الحشيش، واستخدم الخطاطون في بداية الأمر الرق
وهو جلد رقيق كانوا يكتبون عليه، وظهرت فيه الملامح الأولى لفن الكتابة
الإسلامية، وظل الرق مستعملا في المغرب حتى بعد تركه، والإقبال على الورق
في مناطق أخرى، وتوجد هذه الرقاق منثورة في المتاحف العالمية والإسلامية.
تشكيل الخط
ظل الناس في مختلف الأمصار الإسلامية يقرأون القرآن في
مصحف عثمان إلى ما يقرب من أربعين سنة بدون تنقيط الحروف أو تشكيلها ،
وعندما دخل الإسلام أممٌ غير عربية نتيجة للفتوحات الإسلامية، اختلطوا
بالمسلمين العرب فأدى إلى ظهور اللحن والتصحيف ( القراءة المغلوطة)، حتى
أصبحت الحاجة ملحة لوضع تشكيل للحروف، وتم ذلك على يد أبي الأسود الدؤلي
ثم تبعه تلاميذه من بعده، ثم وضع النقط على الحروف غير المنقوطة تلميذاه
نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر في عهد الحجاج المتوفى عام 95 هـ ، ثم وضع
تشكيل الحديث الخليل ابن أحمد المتوفى عام 170 هـ، فالتشكيل بالنقط وإعجام
الحروف بالنقط تمّ في النصف الثاني في القرن الأول الهجري، وتشكيل الحديث
تم في القرن الثاني الهجري.
أنواع الخطوط
الخط الكوفي
وهو من أجود الخطوط شكلا ومنظراً وتنسيقاً وتنظيماً،
فأشكال الحروف فيه متشابهة، وزاد من حلاوته وجماله أن تزين بالتنقيط ، وقد
بدأت كتابته من القرن الثاني الهجري، ثم ابتكر الإيرانيون الخط الكوفي
الإيراني وهو نوع من الخط الكوفي العباسي تظهر فيه المدات أكثر وضوحًا، ثم
ظهر الخط الكوفي المزهر وفيه تزدان الحروف بمراوح نخيلية تشبه زخارف
التوريق، وشاع استعمال هذا النوع في إيران في عهد السلاجقة، وفي مصر في
العهد الفاطمي.
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:50 am
خط النسخ
وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة
استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة
أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز
بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا،
يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن
كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم
للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين
وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.
الخط المصحفي
كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به
وتجويده سُمي بالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط
المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث.
الخط الديواني
هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان
سرًا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك،
وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في
كتابة جميع حروفه.
الخط الأندلسي - المغربي
مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى
القيروان عاصمة المغرب ، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال
إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف
المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.
خط الرقعة
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط
المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه
مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .
الخط الفارسي
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره،
إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من
جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة
لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله
إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر،
فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين
ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال
والإبداع
يتبع
وضع قواعده الوزير ابن مقلة، وأُطلق عليه النسخ لكثرة
استعماله في نسخ الكتب ونقلها، لأنه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعة
أكثر من غيره، ثم كتبت به المصاحف في العصور الوسطى الإسلامية، وامتاز
بإيضاح الحروف وإظهار جمالها وروعتها.
خط الثلث
من أروع الخطوط منظرا وجمالاً وأصعبها كتابة وإتقانا،
يمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه ؛ لذلك يمكن
كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم
للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين
وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتاً طويلاً في الكتابة.
الخط المصحفي
كتبت المصاحف بحروف خط الثلث، وبعد العناية والاهتمام به
وتجويده سُمي بالمحقق، ثم تطورت الكتابة لتكون على صورة أخرى سميت بالخط
المصحفي جمعت بين خط النسخ والثلث.
الخط الديواني
هو الخط الرسمي الذي كان يستخدم في كتاب الدواوين، وكان
سرًا من أسرار القصور السلطانية في الخلافة العثمانية، ثم انتشر بعد ذلك،
وتوجد في كتابته مذاهب كثيرة ويمتاز بأنه يكتب على سطر واحد وله مرونة في
كتابة جميع حروفه.
الخط الأندلسي - المغربي
مشتق من الخط الكوفي، وكان يسمى خط القيروان نسبة إلى
القيروان عاصمة المغرب ، ونجده في نسخ القرآن المكتوبة في الأندلس وشمال
إفريقيا، ويمتاز هذا الخط باستدارة حروفه استدارة كبيرة، وبمتحف
المتروبوليتان عدة أوراق من مصاحف مكتوبة بالخط الأندلسي.
خط الرقعة
يمتاز هذا النوع بأنه يكتب بسرعة وسهولة، وهو من الخطوط
المعتادة التي تكتب في معظم الدول العربية، والملاحظ فيه أن جميع حروفه
مطموسة عدا الفاء والقاف الوسطية .
الخط الفارسي
يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره،
إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من
جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة
لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع ، وقد يعمد الخطاط في استعماله
إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر،
فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين
ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال
والإبداع
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:51 am
:: مكتـبة الخطوط المتوفرة هنا ::
خطوطنا متوفرة أكثر من 3000 خط
خطوط عربية جميلة وزخارف اسلامية
بسمله و عبارات
ومجموعة حلوة من الزخارف
خطوط فارسية حرة
خطوط 2008 الرائعة
خـــــــــــــــط المســــــــــــــــــــــــــــاء
هشام كوفي
مجموعة خطوط المحترفين 2006
مجموعة خطوط النسخ الفريده
خـط مـحمـد ابــن النيـــــل
خـــط المــواش
خـــط العــربيــة
خط العربية الاصدار الثاني
مجموعة خطوط لينوتايب
مجموعة خطوط جراف ايست
مجموعــة خطــوط حســــن
الخطوط المميزة
خــــــــــــط حــــــــــر
خط المواهب 4
خط القناة الأخبارية
خط ابو أحمد حرف
خطــــــــوط بيـــــروت
خطــــــوط المعــــــالم
خطـــــوط المحــــارب
خطــوط القلـــــــــــــم
خطوط AGA
خطوط الشموخ
خطوط جديدة
خطوط فيوتشر سوفت
خطوط هشام
الخطوط الايرانية
خط bader_al gorthabia
خط ma3ali-aqsa
وخط SakkalMayaPro
خطوط منوعة
خطوط المستقبل
خط قناة الديرة Adera
ثلاث خطوط خط قناة العربية وقناة الشارقة ودبي
خط قناة روتانا
خط شعار جوجل AdvertisingBold
طريقة تركيب الخطوط في جهازك تابع المشاركة رقم 3
يتبع
خطوط عربية جميلة وزخارف اسلامية
بسمله و عبارات
ومجموعة حلوة من الزخارف
خطوط فارسية حرة
خطوط 2008 الرائعة
خـــــــــــــــط المســــــــــــــــــــــــــــاء
هشام كوفي
مجموعة خطوط المحترفين 2006
مجموعة خطوط النسخ الفريده
خـط مـحمـد ابــن النيـــــل
خـــط المــواش
خـــط العــربيــة
خط العربية الاصدار الثاني
مجموعة خطوط لينوتايب
مجموعة خطوط جراف ايست
مجموعــة خطــوط حســــن
الخطوط المميزة
خــــــــــــط حــــــــــر
خط المواهب 4
خط القناة الأخبارية
خط ابو أحمد حرف
خطــــــــوط بيـــــروت
خطــــــوط المعــــــالم
خطـــــوط المحــــارب
خطــوط القلـــــــــــــم
خطوط AGA
خطوط الشموخ
خطوط جديدة
خطوط فيوتشر سوفت
خطوط هشام
الخطوط الايرانية
خط bader_al gorthabia
خط ma3ali-aqsa
وخط SakkalMayaPro
خطوط منوعة
خطوط المستقبل
خط قناة الديرة Adera
ثلاث خطوط خط قناة العربية وقناة الشارقة ودبي
خط قناة روتانا
خط شعار جوجل AdvertisingBold
طريقة تركيب الخطوط في جهازك تابع المشاركة رقم 3
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:52 am
طريقة تركيب الخطوط في جهازك
ثم اذهب Microsoft Office Word او Adobe Photoshop واكتشف الخطوط في جهازك
ثم اذهب Microsoft Office Word او Adobe Photoshop واكتشف الخطوط في جهازك
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:53 am
تشكيلة خطوط حلوة تابع
تحميل الخطوط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:54 am
ثلاث خطوط خط قناة العربية وقناة الشارقة ودبي
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:55 am
خطوط جميلة من شركة غراف إيست
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:56 am
خطوط جميلة من شركة غراف إيست
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:57 am
خط شعار جوجل AdvertisingBold
تحميل الخط
يتبع
تحميل الخط
يتبع
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 3:59 am
خط قناة روتانا
تحميل الخط
يتبع
تحميل الخط
يتبع
الخط المغربي
تحميل الخطين
يتبع
تحميل الخطين
يتبع
خطوط المحارب
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
[center]خطوط المعالم
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
[/center]
رد: سلسلة مكتبة المنتديات التقنية لـــ أروع و أجمل الخطوط العربية والعالمية
الأحد ديسمبر 07, 2008 4:01 am
خطوط إيرانية
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
خطوط بيروت
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
خطوط خالد
تحميل الخطين
يتبع
تحميل الخطين
يتبع
[center]خطوط شموخ
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
خطوط مميزة
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
خطوط منوعة
تحميل الخطوط
يتبع
تحميل الخطوط
يتبع
[/center]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى