- هيثم الساعىعضو نشيط
- عدد الرسائل : 68
العمر : 50
الجنس :
الدوله :
العمل :
المزاج :
الهوايه :
عدد النقاط : 16949
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
أسباب العصمة من شياطين الجن والإنس الجزء الثانى
الخميس يوليو 09, 2009 7:15 pm
وخارجا، ما مسه الشيطان أبدا؛ يقول سبحانه وتعالى:
( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ )[36الزخرف]
فهذا جزاء من يعش عن ذكر الله، ومن يغفل عن ذكر الله سبحانه وتعالى،
ونحن الها الإخوان: لو تأملنا حالنا، وأنفسنا وبيوتنا؛ لوجدنا أنفسنا بعيدين كل البعد عن ذكر الله سبحانه، بدل من أن تكون بيوتنا عامرة بذكر الله؛ نجد أن بيوت كثيرا من المسلمين عامرة بأصوات الشياطين؛ من الموسيقى الفاجرة، ومن الأغاني الماجنة التي تملأ بيوت الكثير من المسلمين والعياذ بالله،
ولهذا السبب الها الإخوان كثرت الأمراض العصبية، وكثرت حالات مس الشياطين، وكثرت حالات السحر؛ لأن بيوتنا لا يذكر الله فيها إلا قليلا، فكيف نرجو أمانا وعصمة من الشياطين!.
ولقد سمعت بعض المصابين بالمس - أجارنا الله وإياكم - يتكلم الشيطان على لسانه، ويقول: إنهم: ( أي الشياطين ) يردون بالمجتمعات التي تحفل بالموسيقى والغناء كثيرا، ويترددون عليها، ويسهل عليهم السيطرة والهيمنة على أهلها والعياذ بالله، وأما الأماكن التي يتلى فيها كتاب الله، ويذكر فيها الله؛ فهم أبعد الناس عنها.
وبلغني عن أحد الإخوان؛ الذي قرأ عن امرأة مصابة بمس الشياطين؛ ذكر أنها كانت تتجرد عن بعض ملابسها، وترقص على صوت الموسيقى والعياذ بالله.
ففي مثل هذه الحالات، وفي حالة الجهل بذكر الله عز وجل، والإعراض عن ذكر الله؛ يسهل على شياطين الجن والإنس الدخول لبني آدم، ومسهم، والسيطرة عليهم، والتحكم فيهم، وجلب الأمراض المختلفة فيهم؛ نسأل الله العافية والسلامة.
الها الأحباب: يجب أن نتعلم سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم - يجب أن نتعلم ديننا، فإننا ولله الحمد أهل كتاب وأهل سنة، وإن الشارع الحكيم ما ترك شيئا إلا بينه لنا، وحثنا عليه، ورغبنا فيه، وما ترك حالة من حالات الإنسان؛ إلا ووضع لها الأذكار المناسبة اللائقة بها.
بين وشرع لنا الأذكار حالة الدخول، وحالة الخروج، وحالة دخول الخلاء الذي هو مورد الشياطين، وأكثر ما يصاب فيه المصابون فيه، ومنزل الشياطين، وبين لنا الذكر عند الجماع، وعند الأكل والشرب، وعند لبس الثوب، وعند النوم، وفي كل حالة من حالات الإنسان.
فوالله الذي لا إله غيره؛ لو أن الإنسان حافظ على هذه الأوراد والأذكار؛ ما مسه الشيطان أبدا، ولا ناله السحر أبدا بإذن الله سبحانه؛ إذا حافظ على هذه الأشياء.
على سبيل المثال بين لنا - صلى الله عليه وسلم - أن المحافظ على ذكر الله؛ إذا دخل الخلاء لا تصيبه الشياطين أبدا بما يكره؛ يقول - صلى الله عليه وسلم -: ( إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل بسم الله بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) أي من ذكور الشياطين وإناثهم.
وقال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتفق عليه: ( لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: – أي عند الجماع – بسم الله؛ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا؛ فإن قدر بينهما ولد؛ لم يضره الشيطان أبدا )؛ والمراد لا يضره في أمر دينه ودنياه، حتى يتوفاه الله عز وجل.
فهل نحن محافظون على مثل هذه الأذكار؟! لا شك أن الجواب: ( لا )؛ إلا عند القليل ممن عصم الله سبحانه وتعالى.
وبين لنا - صلى الله عليه وسلم - أن ذكر دخول البيت: ( بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج )
يقول - صلى الله عليه وسلم - في بعض الأحاديث: ( إذا ذكر الإنسان هذا الذكر؛ اعتزل الشيطان وقال: لا مبيت لك اليوم )
وأما إذا دخل الإنسان ولم يذكر هذا الذكر؛ دخل الشيطان وبات عنده والعياذ بالله، فإن جامع أهله جامع معه؛ وإن أكل أكل معه؛ ولهذا بين - صلى الله عليه وسلم - وأرشدنا وحثنا؛ إذا ما أراد أحدنا الأكل؛ فليسم الله عز وجل، فإنه إذا فعل ذلك؛ اعتزل الشيطان وقال لنفسه: لا مبيت لك اليوم ولا طعام، وخرج وهرب من هذا البيت الذي ذكر اسم الله عز وجل فيه،
وأما إذا أكل بدون ذكر الله؛ فإن الشيطان يأكل معه، ويقوى سلطانه عليه، نسأل الله العافية والسلامة.
وهكذا إذا خرج الإنسان من البيت؛ فقد بين لنا - صلى الله عليه وسلم - ذكر الخروج، وأن على الإنسان إذا خرج من بيته أن يقول: ( بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أذل أو أذل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي )؛ فإنه إذا قال ذلك حفظه الله عز وجل من شر الشياطين.
وكذلك فاتحة الكتاب، فهي عافية من كل بلاء، لمن قالها وتلاها بصدق وإخلاص؛ فلقد تلاها أحد الصحابة مرة واحدة على رجل ملدوغ؛ كما جاء في الصحيحين؛ قرأها عليه مرة واحدة، ولكن بيقين وصدق؛ فقام ونشط؛ كأنما نشط من عقال، وبين صلى الله عليه وسلم أنها الشافية الكافية.
ومن ذلك آية الكرسي: ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )[255البقرة] على الإنسان أن يرددها إذا أصبح، وإذا أمسى، وعند نومه، فإنها أمان من الشياطين، وعصمة من شياطين الإنس والجن، ولا تستطيعها شياطين الجن والإنس؛ كما جاء ذلك في الصحيحين.
والقصة المشهورة؛ وهي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وضع أبا هريرة – رضي الله عنه - على حد الصدقة، فبينما هو في الليل عند الصدقة يحرسها؛ جاء الشيطان في صورة شيخ كبير، فلم يدر أبو هريرة من أين دخل، ولم يره إلا وهو يحثو من الصدقة، فأمسكه أبو هريرة، وقال:
إنك شيطان؛ والله لأذهبن بك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
فقال: إني رجل ذو أهل وعيال؛ فأطلقني، وأعدك ألا أعود، فأطلقه،
فلما كان الفجر جاء رسول - الله صلى الله عليه وسلم - وقال لأبي هريرة: ( ما فعل أثيرك البارحة؟ )
قال: ذكر حاله وعياله فأطلقته، ( فقال: كذبك وسيعود )
فعاد من الليلة الثانية، فأمسكه أبو هريرة، فقال له مثل ما قال، فأطلقه، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم-: ( كذبك وسيعود ).
فعاد من الليلة الثالثة، فقال أبو هريرة: والله لا أطلقك هذه المرة حتى أذهب بك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم.
فقال له: إذا علمتك كلمة ينفعك الله بها؛ تطلقني؟
قال: نعم
قال: آية الكرسي ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) إذا قلتها عند نومك؛ لم يزل عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان، حتى تصبح من ليلتك هذه.
قال أبو هريرة: حتى أطلقته، فذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتبسم - صلى الله عليه وسلم – وقال: صدقك وهو كذوب ) أو كما قال - صلى الله عليه وسلم.
والشياطين أعلم بما يردهم ويدفع كيدهم، علم الشيطان أبا هريرة؛ أن من قرأ هذه الآية العظيمة التي شيعها سبعون ألف ملك من تحت العرش ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) لم تقربه الشياطين حتى يصبح.
فهل تعلمنا هذه الآية وحفظناها؟ وهل قرأناها على أولادنا؟ وهل حفظناها أهلنا؟ أم أننا جلبنا لهم أصوات الشياطين من الأمور التي تبعدهم عن ذكر الله، وتحيي في نفوسهم قلة الخوف من الله عز وجل؟.
الها الإخوة: هذه الأذكار النافعة؛ علينا أن نتعلمها، وأن نعلمها أهلنا، وأن نحييها في نفوسهم، ومن ذلك خواتيم سورة البقرة، الآيتان من أخر سورة البقرة: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ )[285البقرة] إلى أخرها، آيتان بسيطتان خفيفتان؛ لمن أراد أن يحفظهما؛ قال - صلى الله عليه وسلم - فيهما في الحديث الصحيح: ( من قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه ) أي كفتاه من كل شر وبلاء، أو كما قال - صلى الله عليه وسلم.
ومن ذلك المعوذتان: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)[1الفلق] و( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )[1الناس].
لما سحر النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتفق عليه؛ نزل جبريل وميكال، ورقياه بهاتين السورتين العظيمتين: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )؛ وقد كان - صلى الله عليه وسلم - يقولهما ثلاث مرات؛ إذا أصبح وإذا أمسى، كما جاء ذلك في أحاديث كثيرة عنه - صلى الله عليه وسلم - في دبر صلاة الفجر، وصلاة المغرب، فعلينا أن نحافظ على هاتين السورتين العظيمتين.
ولما قرء عليه هاتين السورتين؛ برئ - صلى الله عليه وسلم - من هذا السحر، وقام كأنما نشط من عقال، وقد كان - صلى الله عليه وسلم - قبل أن تنزلا عليه؛ كان يتعوذ بالله من كل شيطان، ومن عين الإنسان، فلما نزلت عليه هاتان السورتان العظيمتان؛ صار يتعوذ بهما، وترك ما سواهما، كما ورد ذلك عند النسائي وغيره بإسناد صحيح.
ومن أسباب العصمة من الشياطين أيضا الأوراد من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
فقد كان - صلوات الله وسلامه عليه - يعوذ الحسن والحسين – رضي الله عنهما – ويقول:
( أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة )
وثبت عند الترمذي وغيره؛ من حديث خولة بنت حكيم؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إذا نزل أحدكم منزلا؛ فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لم يضره شيء، حتى يتحول من منزله ذلك)
وجاءه رجل نزل منزلا فلدغ، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ( لو أنك قلت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ ما ضرك ذلك )أو كما قال صلوات الله وسلامه عليه.
وكان يرقي بعض أهله ويقول: ( اللهم رب الناس؛ أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما ) كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه - صلى الله عليه وسلم.
وأحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كثيرة وعديدة، والموفق من وفق لتعلمها، ورددها في الصباح والمساء، فسيعصم بإذن الله من شر شياطين الإنس والجن ،علاوة على ما يحوز عليه من الأجر العظيم، والرضوان المقيم، والأجر العظيم الجزيل عند الله سبحانه وتعالى.
الها الإخوة: سورة البقرة، وآل عمران، الزهراوان، السورتان العظيمتان؛ تعلموهما، واقرؤوهما، وحثوا أهلكم على قراءتهما؛ اقرءوا هاتين السورتين في بيوتكم، فقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في شأن سورة البقرة: ( إن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة ) ( أي الشياطين ) وقال - صلى الله عليه وسلم-: ( لا يدخل الشيطان بيت تقرأ فيه سورة البقرة، وآل عمران ) وقال - صلى الله عليه وسلم - في رواية: ( بيت تقرأ فيه البقرة وآل عمران؛ لا يقربه الشيطان أبدا ).
فعباد الله: اقرءوا هاتين السورتين في بيوتكم؛ تأمنوا من شر شياطين الجن والإنس بإذن الله، أخرجوا أصوات الشر والباطل، فوالله إنها سبب كل شر وبلاء في الدنيا والآخرة، وسبب كل سقم ومرض، واقرءوا كتاب الله، وأحيوا الصلاة في بيوتكم، ولا تجعلوا بيوتكم كالمقابر؛ لا يذكر اسم الله عز وجل فيها إلا قليلا، واقتدوا برسولكم - صلى الله عليه وسلم.
ذكر أحد الدعاة في بلاد مجاورة؛ أن رجلا جاء إليه يشكو من فعل الجن بأهله، فذكر أنهم كانوا يؤذون أهله في بيوتهم، وذكر أنهم يأخذون التراب، ويضعونه على رأس أمه، وأنهم يفسدون طعامهم وشرابهم، ويفعلون لهم كل شر، فذهب ذلك الداعية، وقد قصها بلسانه، قال: " وقرأت سورة البقرة وآل عمران في بيتهم، فوالله لم تقربهم الجن بعد ذلك أبدا "
وصدق الله عز وجل ورسوله، هذا كتاب الله عز وجل، وهذه سنة رسولكم - صلى الله عليه وسلم -،وهذا علم الشريعة؛ فأحيوه في نفوسكم، وأحيوه في قلوبكم، واتركوا الأسباب المحرمة، والذهاب إلى السحرة والمنجمين، وعلينا أن نخبر عنهم، ونبلغ عنهم الجهات المسئولة، لا أن نطرق أبوابهم، ونذهب إليهم؛ لنشتري الضلالة بالهدى والعياذ بالله.
اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، ومن أيماننا وعن شمائلنا، واحفظنا اللهم من فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا، اللهم احفظنا واحرسنا من شر شياطين الجن والإنس، اللهم احفظنا واحرسنا، واكلأنا بعينك التي لا تنام، واحرسنا بجنابك الذي لا يضام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اهد شباب المسلمين، وبنات المسلمين ونساءهم، وجميع المسلمين، وشيبهم وشبابهم، اللهم اهدي ولاة أمر المسلمين، واجعلهم هداة مهتديين، غير ضالين ولا مضلين، اللهم أعلي بهم الدين، وأعلي بهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اللهم اكبت بهم الشر والضلال، وغير بهم المنكر، اللهم اجعلهم هداة مهتدين؛ لا ضالين ولا مضلين، وارزقهم البطانة الصالحين الناصحين؛ الذين يعينونهم على الحق؛ ويذكرونهم إذا نسوا؛ ولا يخافون فيك لومة لائم يا سميع الدعاء.
اللهم انصر المجاهدين وأعلي رايتهم، اللهم انصر المجاهدين في أفغان، اللهم قر عيوننا وعيونهم بقيام دولة إسلامية في بلادهم، وعلى أرضهم، اللهم أتم عليهم نصرك، وأخذل أعداءهم، وأخلع شوكتهم، واخضض حصادهم، اللهم أنزل عليهم سخطك، وأحل بهم مقتك، وأنزل عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين؛ إنك على ذلك قدير.
ألا: وصلوا على نبي الهدى وإمام التقى، فقد أمركم الله بذلكم، فقال تعالى قولا كريما: ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )[56الأحزاب]
وقال - صلى الله عليه وسلم -: ( من صلى علي صلاة واحدة؛ صلى الله بها عليه عشرة )
اللهم صلى وسلم على نبينا محمد، كما صليت وسلمت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
م ن ق و ل لشيخ / محمد بن أحمد الفراج
( وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ )[36الزخرف]
فهذا جزاء من يعش عن ذكر الله، ومن يغفل عن ذكر الله سبحانه وتعالى،
ونحن الها الإخوان: لو تأملنا حالنا، وأنفسنا وبيوتنا؛ لوجدنا أنفسنا بعيدين كل البعد عن ذكر الله سبحانه، بدل من أن تكون بيوتنا عامرة بذكر الله؛ نجد أن بيوت كثيرا من المسلمين عامرة بأصوات الشياطين؛ من الموسيقى الفاجرة، ومن الأغاني الماجنة التي تملأ بيوت الكثير من المسلمين والعياذ بالله،
ولهذا السبب الها الإخوان كثرت الأمراض العصبية، وكثرت حالات مس الشياطين، وكثرت حالات السحر؛ لأن بيوتنا لا يذكر الله فيها إلا قليلا، فكيف نرجو أمانا وعصمة من الشياطين!.
ولقد سمعت بعض المصابين بالمس - أجارنا الله وإياكم - يتكلم الشيطان على لسانه، ويقول: إنهم: ( أي الشياطين ) يردون بالمجتمعات التي تحفل بالموسيقى والغناء كثيرا، ويترددون عليها، ويسهل عليهم السيطرة والهيمنة على أهلها والعياذ بالله، وأما الأماكن التي يتلى فيها كتاب الله، ويذكر فيها الله؛ فهم أبعد الناس عنها.
وبلغني عن أحد الإخوان؛ الذي قرأ عن امرأة مصابة بمس الشياطين؛ ذكر أنها كانت تتجرد عن بعض ملابسها، وترقص على صوت الموسيقى والعياذ بالله.
ففي مثل هذه الحالات، وفي حالة الجهل بذكر الله عز وجل، والإعراض عن ذكر الله؛ يسهل على شياطين الجن والإنس الدخول لبني آدم، ومسهم، والسيطرة عليهم، والتحكم فيهم، وجلب الأمراض المختلفة فيهم؛ نسأل الله العافية والسلامة.
الها الأحباب: يجب أن نتعلم سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم - يجب أن نتعلم ديننا، فإننا ولله الحمد أهل كتاب وأهل سنة، وإن الشارع الحكيم ما ترك شيئا إلا بينه لنا، وحثنا عليه، ورغبنا فيه، وما ترك حالة من حالات الإنسان؛ إلا ووضع لها الأذكار المناسبة اللائقة بها.
بين وشرع لنا الأذكار حالة الدخول، وحالة الخروج، وحالة دخول الخلاء الذي هو مورد الشياطين، وأكثر ما يصاب فيه المصابون فيه، ومنزل الشياطين، وبين لنا الذكر عند الجماع، وعند الأكل والشرب، وعند لبس الثوب، وعند النوم، وفي كل حالة من حالات الإنسان.
فوالله الذي لا إله غيره؛ لو أن الإنسان حافظ على هذه الأوراد والأذكار؛ ما مسه الشيطان أبدا، ولا ناله السحر أبدا بإذن الله سبحانه؛ إذا حافظ على هذه الأشياء.
على سبيل المثال بين لنا - صلى الله عليه وسلم - أن المحافظ على ذكر الله؛ إذا دخل الخلاء لا تصيبه الشياطين أبدا بما يكره؛ يقول - صلى الله عليه وسلم -: ( إذا دخل أحدكم الخلاء فليقل بسم الله بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) أي من ذكور الشياطين وإناثهم.
وقال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتفق عليه: ( لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: – أي عند الجماع – بسم الله؛ اللهم جنبنا الشيطان، وجنب الشيطان ما رزقتنا؛ فإن قدر بينهما ولد؛ لم يضره الشيطان أبدا )؛ والمراد لا يضره في أمر دينه ودنياه، حتى يتوفاه الله عز وجل.
فهل نحن محافظون على مثل هذه الأذكار؟! لا شك أن الجواب: ( لا )؛ إلا عند القليل ممن عصم الله سبحانه وتعالى.
وبين لنا - صلى الله عليه وسلم - أن ذكر دخول البيت: ( بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج )
يقول - صلى الله عليه وسلم - في بعض الأحاديث: ( إذا ذكر الإنسان هذا الذكر؛ اعتزل الشيطان وقال: لا مبيت لك اليوم )
وأما إذا دخل الإنسان ولم يذكر هذا الذكر؛ دخل الشيطان وبات عنده والعياذ بالله، فإن جامع أهله جامع معه؛ وإن أكل أكل معه؛ ولهذا بين - صلى الله عليه وسلم - وأرشدنا وحثنا؛ إذا ما أراد أحدنا الأكل؛ فليسم الله عز وجل، فإنه إذا فعل ذلك؛ اعتزل الشيطان وقال لنفسه: لا مبيت لك اليوم ولا طعام، وخرج وهرب من هذا البيت الذي ذكر اسم الله عز وجل فيه،
وأما إذا أكل بدون ذكر الله؛ فإن الشيطان يأكل معه، ويقوى سلطانه عليه، نسأل الله العافية والسلامة.
وهكذا إذا خرج الإنسان من البيت؛ فقد بين لنا - صلى الله عليه وسلم - ذكر الخروج، وأن على الإنسان إذا خرج من بيته أن يقول: ( بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أذل أو أذل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي )؛ فإنه إذا قال ذلك حفظه الله عز وجل من شر الشياطين.
وكذلك فاتحة الكتاب، فهي عافية من كل بلاء، لمن قالها وتلاها بصدق وإخلاص؛ فلقد تلاها أحد الصحابة مرة واحدة على رجل ملدوغ؛ كما جاء في الصحيحين؛ قرأها عليه مرة واحدة، ولكن بيقين وصدق؛ فقام ونشط؛ كأنما نشط من عقال، وبين صلى الله عليه وسلم أنها الشافية الكافية.
ومن ذلك آية الكرسي: ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )[255البقرة] على الإنسان أن يرددها إذا أصبح، وإذا أمسى، وعند نومه، فإنها أمان من الشياطين، وعصمة من شياطين الإنس والجن، ولا تستطيعها شياطين الجن والإنس؛ كما جاء ذلك في الصحيحين.
والقصة المشهورة؛ وهي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وضع أبا هريرة – رضي الله عنه - على حد الصدقة، فبينما هو في الليل عند الصدقة يحرسها؛ جاء الشيطان في صورة شيخ كبير، فلم يدر أبو هريرة من أين دخل، ولم يره إلا وهو يحثو من الصدقة، فأمسكه أبو هريرة، وقال:
إنك شيطان؛ والله لأذهبن بك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم –
فقال: إني رجل ذو أهل وعيال؛ فأطلقني، وأعدك ألا أعود، فأطلقه،
فلما كان الفجر جاء رسول - الله صلى الله عليه وسلم - وقال لأبي هريرة: ( ما فعل أثيرك البارحة؟ )
قال: ذكر حاله وعياله فأطلقته، ( فقال: كذبك وسيعود )
فعاد من الليلة الثانية، فأمسكه أبو هريرة، فقال له مثل ما قال، فأطلقه، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم-: ( كذبك وسيعود ).
فعاد من الليلة الثالثة، فقال أبو هريرة: والله لا أطلقك هذه المرة حتى أذهب بك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم.
فقال له: إذا علمتك كلمة ينفعك الله بها؛ تطلقني؟
قال: نعم
قال: آية الكرسي ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) إذا قلتها عند نومك؛ لم يزل عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان، حتى تصبح من ليلتك هذه.
قال أبو هريرة: حتى أطلقته، فذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فتبسم - صلى الله عليه وسلم – وقال: صدقك وهو كذوب ) أو كما قال - صلى الله عليه وسلم.
والشياطين أعلم بما يردهم ويدفع كيدهم، علم الشيطان أبا هريرة؛ أن من قرأ هذه الآية العظيمة التي شيعها سبعون ألف ملك من تحت العرش ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) لم تقربه الشياطين حتى يصبح.
فهل تعلمنا هذه الآية وحفظناها؟ وهل قرأناها على أولادنا؟ وهل حفظناها أهلنا؟ أم أننا جلبنا لهم أصوات الشياطين من الأمور التي تبعدهم عن ذكر الله، وتحيي في نفوسهم قلة الخوف من الله عز وجل؟.
الها الإخوة: هذه الأذكار النافعة؛ علينا أن نتعلمها، وأن نعلمها أهلنا، وأن نحييها في نفوسهم، ومن ذلك خواتيم سورة البقرة، الآيتان من أخر سورة البقرة: ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ )[285البقرة] إلى أخرها، آيتان بسيطتان خفيفتان؛ لمن أراد أن يحفظهما؛ قال - صلى الله عليه وسلم - فيهما في الحديث الصحيح: ( من قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في ليلة كفتاه ) أي كفتاه من كل شر وبلاء، أو كما قال - صلى الله عليه وسلم.
ومن ذلك المعوذتان: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)[1الفلق] و( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )[1الناس].
لما سحر النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتفق عليه؛ نزل جبريل وميكال، ورقياه بهاتين السورتين العظيمتين: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) و ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )؛ وقد كان - صلى الله عليه وسلم - يقولهما ثلاث مرات؛ إذا أصبح وإذا أمسى، كما جاء ذلك في أحاديث كثيرة عنه - صلى الله عليه وسلم - في دبر صلاة الفجر، وصلاة المغرب، فعلينا أن نحافظ على هاتين السورتين العظيمتين.
ولما قرء عليه هاتين السورتين؛ برئ - صلى الله عليه وسلم - من هذا السحر، وقام كأنما نشط من عقال، وقد كان - صلى الله عليه وسلم - قبل أن تنزلا عليه؛ كان يتعوذ بالله من كل شيطان، ومن عين الإنسان، فلما نزلت عليه هاتان السورتان العظيمتان؛ صار يتعوذ بهما، وترك ما سواهما، كما ورد ذلك عند النسائي وغيره بإسناد صحيح.
ومن أسباب العصمة من الشياطين أيضا الأوراد من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم:
فقد كان - صلوات الله وسلامه عليه - يعوذ الحسن والحسين – رضي الله عنهما – ويقول:
( أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة )
وثبت عند الترمذي وغيره؛ من حديث خولة بنت حكيم؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ( إذا نزل أحدكم منزلا؛ فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ لم يضره شيء، حتى يتحول من منزله ذلك)
وجاءه رجل نزل منزلا فلدغ، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ( لو أنك قلت: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؛ ما ضرك ذلك )أو كما قال صلوات الله وسلامه عليه.
وكان يرقي بعض أهله ويقول: ( اللهم رب الناس؛ أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما ) كما ثبت ذلك في الصحيحين عنه - صلى الله عليه وسلم.
وأحاديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كثيرة وعديدة، والموفق من وفق لتعلمها، ورددها في الصباح والمساء، فسيعصم بإذن الله من شر شياطين الإنس والجن ،علاوة على ما يحوز عليه من الأجر العظيم، والرضوان المقيم، والأجر العظيم الجزيل عند الله سبحانه وتعالى.
الها الإخوة: سورة البقرة، وآل عمران، الزهراوان، السورتان العظيمتان؛ تعلموهما، واقرؤوهما، وحثوا أهلكم على قراءتهما؛ اقرءوا هاتين السورتين في بيوتكم، فقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في شأن سورة البقرة: ( إن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة ) ( أي الشياطين ) وقال - صلى الله عليه وسلم-: ( لا يدخل الشيطان بيت تقرأ فيه سورة البقرة، وآل عمران ) وقال - صلى الله عليه وسلم - في رواية: ( بيت تقرأ فيه البقرة وآل عمران؛ لا يقربه الشيطان أبدا ).
فعباد الله: اقرءوا هاتين السورتين في بيوتكم؛ تأمنوا من شر شياطين الجن والإنس بإذن الله، أخرجوا أصوات الشر والباطل، فوالله إنها سبب كل شر وبلاء في الدنيا والآخرة، وسبب كل سقم ومرض، واقرءوا كتاب الله، وأحيوا الصلاة في بيوتكم، ولا تجعلوا بيوتكم كالمقابر؛ لا يذكر اسم الله عز وجل فيها إلا قليلا، واقتدوا برسولكم - صلى الله عليه وسلم.
ذكر أحد الدعاة في بلاد مجاورة؛ أن رجلا جاء إليه يشكو من فعل الجن بأهله، فذكر أنهم كانوا يؤذون أهله في بيوتهم، وذكر أنهم يأخذون التراب، ويضعونه على رأس أمه، وأنهم يفسدون طعامهم وشرابهم، ويفعلون لهم كل شر، فذهب ذلك الداعية، وقد قصها بلسانه، قال: " وقرأت سورة البقرة وآل عمران في بيتهم، فوالله لم تقربهم الجن بعد ذلك أبدا "
وصدق الله عز وجل ورسوله، هذا كتاب الله عز وجل، وهذه سنة رسولكم - صلى الله عليه وسلم -،وهذا علم الشريعة؛ فأحيوه في نفوسكم، وأحيوه في قلوبكم، واتركوا الأسباب المحرمة، والذهاب إلى السحرة والمنجمين، وعلينا أن نخبر عنهم، ونبلغ عنهم الجهات المسئولة، لا أن نطرق أبوابهم، ونذهب إليهم؛ لنشتري الضلالة بالهدى والعياذ بالله.
اللهم احفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، ومن أيماننا وعن شمائلنا، واحفظنا اللهم من فوقنا، ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا، اللهم احفظنا واحرسنا من شر شياطين الجن والإنس، اللهم احفظنا واحرسنا، واكلأنا بعينك التي لا تنام، واحرسنا بجنابك الذي لا يضام، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهم اهد شباب المسلمين، وبنات المسلمين ونساءهم، وجميع المسلمين، وشيبهم وشبابهم، اللهم اهدي ولاة أمر المسلمين، واجعلهم هداة مهتديين، غير ضالين ولا مضلين، اللهم أعلي بهم الدين، وأعلي بهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
اللهم اكبت بهم الشر والضلال، وغير بهم المنكر، اللهم اجعلهم هداة مهتدين؛ لا ضالين ولا مضلين، وارزقهم البطانة الصالحين الناصحين؛ الذين يعينونهم على الحق؛ ويذكرونهم إذا نسوا؛ ولا يخافون فيك لومة لائم يا سميع الدعاء.
اللهم انصر المجاهدين وأعلي رايتهم، اللهم انصر المجاهدين في أفغان، اللهم قر عيوننا وعيونهم بقيام دولة إسلامية في بلادهم، وعلى أرضهم، اللهم أتم عليهم نصرك، وأخذل أعداءهم، وأخلع شوكتهم، واخضض حصادهم، اللهم أنزل عليهم سخطك، وأحل بهم مقتك، وأنزل عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين؛ إنك على ذلك قدير.
ألا: وصلوا على نبي الهدى وإمام التقى، فقد أمركم الله بذلكم، فقال تعالى قولا كريما: ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )[56الأحزاب]
وقال - صلى الله عليه وسلم -: ( من صلى علي صلاة واحدة؛ صلى الله بها عليه عشرة )
اللهم صلى وسلم على نبينا محمد، كما صليت وسلمت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
م ن ق و ل لشيخ / محمد بن أحمد الفراج
رد: أسباب العصمة من شياطين الجن والإنس الجزء الثانى
الجمعة يوليو 10, 2009 7:03 pm
الله يعطيك العافيه وتكون قدوه للمسلمين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى